كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


2513 - من صبر وتأنى نال ما تمنى‏.‏

قال النجم ليس بحديث بل من الحكم، ومن الأمثال في معناه من صبر على الحصرم أكله حلوى‏.‏

2514 - من صلى خلف عالم تقي فكأنما صلى خلف نبي‏.‏

تقدم عن السخاوي أنه لم يقف عليه‏.‏

2515 - من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله فانظر يا ابن آدم لا يطلبنك الله بشيء من ذمته‏.‏

رواه مسلم عن جندب بن سفيان مرفوعا‏.‏

وفي لفظ لأحمد والترمذي وابن ماجه وأبي يعلى عن أبي بكر الصديق فهو في جوار الله، وليس فيه ذكر جماعة،

ورواه الأوزاعي عن أبي سمرة رفعه بلفظ من صلى الصبح فهو في ذمة الله تعالى،

ورواه الطبراني عن ابن عمر بلفظ من صلى الغداة كان في ذمة الله حتى يمسي‏.‏

وله عن أبي مالك الأشجعي من صلى الفجر فهو في ذمة الله وحسابه على الله‏.‏

2516 - من صلى علي مرة لم يبق من ذنوبه ذرة‏.‏

موضوع كما قاله الصغاني‏.‏

2517 - من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا‏.‏

رواه أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن أبي هريرة،

ورواه أحمد والبخاري وأبو داود والترمذي والنسائي عن أنس بلفظ من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات،

ورواه أحمد عن ابن عمر بلفظ من صلى علي صلاة صلى الله عليه وملائكته بها سبعين صلاة فليقل عند ذلك أو ليكثر‏.‏

2518 - من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له ما دام اسمي في ذلك الكتاب‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وابن أبي شيبة والمستغفري في الدعوات بسند ضعيف‏.‏

2519 - من صلى صلاة الصبح في جماعة فكأنما حج مع آدم خمسين حجة ومن صلى صلاة الظهر في الجماعة فكأنما حج مع نوح أربعين حجة أو ثلاثين إلخ‏.‏

موضوع كما قاله الصغاني‏.‏

2520 - من صام يوم ثمانية عشر من ذي الحجة كتب الله له صيام ستين شهرا‏.‏

هذا الحديث ذكره الحلبي في سيرته في أواخرها قبل باب ذكر عمره صلى الله عليه وسلم من غير عزو لأحد ثم نقل عن الحافظ الذهبي أنه حديث منكر جدا بل كذب فقد ثبت في الصحيح أن صيام شهر رمضان بعشرة أشهر فكيف يكون صيام يوم واحد يعدل ستين شهرا هذا باطل فليتأمل انتهى ما في السيرة وذكر فيها قبيل ذكره أن الرافضة قبحهم الله اتخذوه عيدا لهم لأمر ذكره فيها فليراجع‏.‏

2521 - من صمت نجا‏.‏

رواه الترمذي وقال غريب والدارمي وأحمد وآخرون عن ابن عمرو بن العاص مرفوعا، وفي سنده ابن لهيعة ومن ثم قال النووي في الأذكار بعد ما عزاه الترمذي وإسناده ضعيف انتهى‏.‏

لكن شواهده كثيرة‏:‏

منها كما في حسن السمت عند الطبراني بسند جيد إلى أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليك بطول الصمت إلا من خير فإنه مطردة للشيطان عنك وعون لك على أمر دينك‏.‏

ومنها ما سيأتي بعضه مفرقا في الحروف كما ستقف عليه إن شاء الله تعالى

وصنف ابن أبي الدنيا في الصمت جزءا حافلا ولخصه السيوطي مع زيادة وسماه حسن الصمت‏.‏

2522 - من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ الروح يوم القيامة وليس بنافخ‏.‏

متفق عليه‏.‏

2523 - من ضمن لي ما بين لحييه ورجليه ضمنت له على الله الجنة‏.‏

رواه جماعة عن جابر مرفوعا، وأخرجه البخاري والترمذي عن سهل بن سعد بلفظ من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة،

وفي لفظ من توكل لي ما بين فقميه ورجليه أتوكل له بالجنة، وفي آخر من تكفل لي تكلفت له، وتكلم عليهما العسكري،

ورواه عن ابن عباس وأبي هريرة ابن حبان وغيره ولفظ حديث أبي هريرة من وقاه الله شر ما بين لحييه وما بين رجليه دخل الجنة، وفي لفظ عنه من حفظ ما بين لحييه،

وللديلمي بسند ضعيف عن أنس رفعه من وقى شر قبقبه وذبذبه ولقلقه وجبت له الجنة، ولفظ الإحياء فقد وقي بدل وجبت له الجنة‏.‏ وقبقبه بقافين مفتوحتين وموحدتين أولاهما ساكنة البطن من القبقبة وهي صوت يسمع من البطن، وذبذبه بالذالين معجمتين مفتوحتين وموحدتين أولاهما ساكنة الذكر ولقلقه بلامين مفتوحتين وقافين أولاهما ساكنة اللسان ويجوز أن يكون القبقبة كناية عن أكل الحرام‏.‏

2524 - من صنع إلى أحد من ولد عبد المطلب يدا‏.‏

تقدم في‏:‏ من أسدى‏.‏

2525 - من طاف بهذا البيت أسبوعا وصلى خلف المقام ركعتين وشرب من ماء زمزم غفرت له ذنوبه بالغة ما بلغت‏.‏

رواه الواحدي في تفسيره والجندي في فضائل مكة عن جابر رفعه،

وأخرجه الديلمي في مسنده من طاف بالبيت أسبوعا ثم أتى مقام إبراهيم فركع عنده ركعتين ثم أتى زمزم فشرب من مائها أخرجه الله من ذنوبه كيوم ولدته أمه،

قال في المقاصد ولا يصح باللفظين، وقد ولع به العامة كثيرا لا سيما بمكة بحيث كتب على بعض جدرها الملاصق لزمزم وتعلقوا في ثبوته بمنام وشبهه مما لا تثبت الأحاديث النبوية بمثله،

وقال القاري ليس بموضوع غايته أنه ضعيف، مع أن قول السخاوي لا يصح لا ينافي الضعيف ولا الحسن إلا أن يريد به أنه لا يثبت وكأن المنوفي فهم هذا المعنى حتى قال في المختصر إنه باطل لا أصل له،

وقد أغرب بعض علمائنا في استدلاله بهذا الحديث على تكفير الكبائر والصغائر مع أن كون الحج يكفر الكبائر خلاف الإجماع كما صرح به التوربشتي والقاضي عياض والنووي وغيرهم أنه لا يكفر الكبائر إلا التوبة انتهى فليتأمل ويراجع‏.‏

قال السخاوي ومن المشهور بين الطائفين حديث من طاف أسبوعا في المطر غفر له ما سلف من ذنوبه، ويحرصون لذلك على الطواف في المطر، ولا أصل له في المرفوع، وهو فعل حسن حتى أن البدر بن جماعة طاف بالبيت سباحة كلما حاذى الحجر غطس لتقبيله، واتفق لغيره من المكيين وغيرهم،

بل قال مجاهد إن ابن الزبير رضي الله عنه طاف سباحة، وقد جاء سيل طبق الأرض وامتنع الناس من الطواف،

وعند الترمذي وابن ماجه من حديث ابن عمر بلفظ من طاف بالبيت أسبوعا وصلى ركعتين كان كعتق رقبة،

وذكره الغزالي في الإحياء بهذا اللفظ بل عنده أيضا فمن طاف أسبوعا حافيا حاسرا كان له كعتق رقبة ومن طاف أسبوعا في المطر غفر له ما سلف من ذنبه،

ولم يخرج ثانيهما العراقي، وأما أولهما فلابن ماجه عن أبي عقال قال طفت مع أنس بن مالك في مطر فلما قضينا الطواف أتينا المقام فصلينا ركعتين فقال لنا أنس ائتنفوا العمل فقد غفر لكم هكذا قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وطفنا معه في مطر،

وفي لفظ لغيره من طاف بالكعبة في يوم مطير كتب الله له بكل قطرة تصيبه حسنة ومحا عنه بالأخرى سيئة،

ويشهد لذلك كثرة الأحاديث الواردة في فضل مطلق الطواف والترغيب فيه كحديث ابن عمر عند الترمذي وحسنه واللفظ له ولابن ماجه مرفوعا من طاف بهذا البيت أسبوعا وأحصاه كان كعتق رقبة،

بل من المشهور أيضا حديث من طاف بالبيت سبعا لا يتكلم إلا بسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله محيت عنه عشر سيئات وكتبت له عشر حسنات ورفع له بها عشر درجات ومن طاف فتكلم في تلك الحال خاض في الرحمة برجليه كخائض الماء برجليه،

وأخرجه الطبراني في الأوسط وابن ماجه بسند ضعيف، وفيه من طاف حول البيت سبعا في يوم صائف شديد حره وحسر عن رأسه وقارب بين خطاه وقل التفاته وغض بصره وقل كلامه إلا بذكر الله واستلم الحجر في كل طواف من غير أن يؤذي أحدا كتب الله له بكل قدم يرفعها ويضعها سبعين ألف حسنة ومحا عنه سبعين ألف سيئة ورفع له سبعين ألف درجة ويعتق عنه سبعين ألف رقبة ثمن كل رقبة عشرة آلاف درهم ويعطيه الله سبعين شفاعة إن شاء في أهل بيته من المسلمين وإن شاء في العامة وإن شاء عجلت له في الدنيا وإن شاء أخرت له في الآخرة، وأخرجه الجندي في تاريخ مكة عن ابن عباس مرفوعا، وفي رسالة الحسن البصري ومناسك ابن الحاج نحوه، ولكن آثار الوضع عليه لائحة، ولذا قال السخاوي أنه باطل‏.‏

2526 - من طلب السلامة سلم‏.‏

قال في المقاصد معناه صحيح، وقال القاري ليس بحديث‏.‏

2527 - من طلب الدنيا بعمل الآخرة فليس له في الآخرة من نصيب‏.‏

رواه الديلمي عن أنس به والطبراني وأبو نعيم عن الجارود بن المعلي من طلب الدنيا بعمل الآخرة طمس وجهه ومحق ذكره وأثبت اسمه في أهل النار‏.‏

2528 - من طلب العلم ليباهي به العلماء أو ليماري به السفهاء وليصرف وجوه الناس إليه فهو في النار‏.‏

رواه ابن ماجه عن ابن عمر ورواه ابن ماجه أيضا عن ابن دريك بلفظ من طلب العلم لغير الله أو أراد به غير الله فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

2529 - من ظلم ذميا كنت خصمه‏.‏

رواه أبو داود بسند حسن بلفظ من ظلم معاهدا أو تنقصه حقه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا خصمه يوم القيامة‏.‏ وتقدم في‏:‏ من آذى ذميا‏.‏

2530 - من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح‏.‏

قيل هو من كلام ضرار بن الأزور الصحابي رضي الله عنه‏.‏

وللديلمي عن واثلة بن الأسقع رفعه المتعبد بغير فقه كالحمار في الطاحون،

قال القاري ويؤيده حديث لفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد‏.‏

2531 - من عرض عليه طيب فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة‏.‏

رواه مسلم وأبو داود وغيرهما عن أبي هريرة مرفوعا، ولفظ بعضهم ريحان بدل طيب وللترمذي عن ابن عمر مرفوعا ولفظ بعضهم ريحان بدل طيب وللترمذي ثلاثة لا ترد اللبن والوسادة والدهن‏.‏

وزاد بعضهم اللحم‏.‏

وأنشد بعضهم في ذلك‏:‏

قد كان من سيرة خير الورى * صلى عليه الله طول الزمن

أن لا يرد الطيب والمتكى * واللحم أيضا يا أخي واللبن

وغاية ما ورد في الحديث سبع نظمها الجلال السيوطي بقوله على ما قيل‏:‏

عن المصطفى سبع يسن قبولها * إذا ما بها قد أتحف المرء خلان

دهان وحلوى ثم در وسادة * وآلة تنظيف وطيب وريحان

2532 - من عرف نفسه فقد عرف ربه‏.‏

قال ابن تيميه موضوع‏.‏

وقال النووي قبله ليس بثابت‏.‏

وقال أبو المظفر بن السمعاني في القواطع إنه لا يعرف مرفوعا وإنما يحكى عن يحيى بن معاذ الرازي يعني من قوله‏.‏

وقال ابن الغرس بعد أن نقل عن النووي أنه ليس بثابت قال لكن كتب الصوفية مشحونة به يسوقونه مساق الحديث كالشيخ محي الدين بن عربي وغيره‏.‏

قال وذكره لنا شيخنا الشيخ حجازي الواعظ شارح الجامع الصغير للسيوطي بأن الشيخ محي الدين بن عربي معدود من الحفاظ‏.‏

وذكر بعض الأصحاب أن الشيخ محي الدين قال هذا الحديث وإن لم يصح من طريق الرواية فقد صح عندنا م طريق الكشف‏.‏

وللحافظ السيوطي فيه تأليف لطيف سماه ‏"‏القول الأشبه في حديث من عرف نفسه فقد عرف ربه‏"‏ ‏(‏وهو من الكتب الموجودة في ‏"‏الحاوي للفتاوى للسيوطي‏"‏‏)‏ وقال النجم قلت وقع في أدب الدين والدنيا للماوردي عن عائشة سئل النبي صلى الله عليه وسلم من أعرف الناس بربه قال أعرفهم بنفسه‏.‏

2533 - من عرف نفسه كل لسانه‏.‏

قال القاري نقلا عن السيوطي ليس بثابت‏.‏

2534 - من عرف نفسه استراح‏.‏

ليس في المرفوع بل رواه ابن أبي الدنيا عن ابن عيينة بلفظ ليس يضر المدح من عرف نفسه، ومعنى استراح أي من مدح الخلق وذمهم‏.‏

2535 - من عزى مصابا فله مثل أجره‏.‏

رواه الترمذي وابن ماجه وابن منيع عن ابن مسعود رفعه وذكره ابن طاهر في الكلام على أحاديث الشهاب بسند ضعيف جدا بزيادة من غير أن ينقصه الله من أجره شيئا وذكر السخاوي بنحوه أحاديث في ارتياح الأكباد في موت الأولاد والله أعلم‏.‏

2536 - من عز بز‏.‏

قال النجم هو مثل وليس بحديث ومعناه كما في القاموس من غلب سلب انتهى‏.‏

2537 - من عز بغير الله ذل‏.‏

رواه أبو نعيم عن ابن عمر بسند ضعيف كما قال المناوي‏.‏ وتقدم في‏:‏ من اعتز بغير الله‏.‏

2538 - من عشق فعف فكتم فمات مات شهيدا‏.‏

رواه الخطيب في ترجمة محمد بن داود الأصبهاني عن ابن عباس مرفوعا بلفظ فهو شهيد، ورواه جعفر السراج في مصارع العشاق عن سويد بلفظ من عشق فظفر فعف فمات مات شهيدا ورواه ابن المرزبان عن أبي بكر الأزرق عن سويد موقوفا وقال إن شيخه كان حدثه به مرفوعا فعاتبه فيه فأسقط الرفع ثم صار بعد يرويه موقوفا، وهو مما أنكره يحيى بن معن وغيره على سويد‏.‏

حتى إن الحاكم قال في تاريخه يقال أن يحيى لما ذكر هذا الحديث قال لو كان لي فرس ورمح غزوت سويدا‏.‏

قال في المقاصد لكنه لم ينفرد به، وقد رواه الزبير بن بكار عن مجاهد مرفوعا بسند صحيح، وذكره ابن حزم في معرض الاحتجاج فقال‏:‏

فإن أهلك هوى أهلك شهيدا * وإن تمنن بقيت قرير عين

روى هذا لنا قوم ثقات * نأوا بالصدق عن كذب ومين

وذكر نحوه منظوما الباجي، وأبو القاسم القشيري وغيرهما، ومنه قول ابن الربيع‏:‏

تعفف إذا ما تخل بالخل عالما * بكون إلهي ناظرا وشهيدا

ففي خبر المختار من عف كاتما * هواه إذا ما مات مات شهيدا

وقال في الدرر حديث من عشق فعف فكتم فمات فهو شهيد له طرق عن ابن عباس،

وأخرجه الحاكم في تاريخ نيسابور، والخطيب في تاريخ بغداد، وابن عساكر في تاريخ دمشق، وللديلمي بلا سند عن أبي سعيد رفعه العشق من غير ريبة كفارة للذنوب، وقد عقد شيخنا الشيخ عبد الغني رحمه الله تعالى حديث الديلمي فقال‏:‏

يا من يحب حبيبه * أترك جميع العيوب

وأقدم بنفس منيبة * واشرب بألطف كوب

ولا تخف شر ريبه * من جاهل محجوب

وروى الثقات غريبه * للديلمي المرغوب

في ذي المعاني نسيبه * فردوسه المطلوب

قد قال من بث طيبه * طه شفاء القلوب

العشق من غير ريبه * كفارة للذنوب

وعند الطبراني في الأوسط والنسائي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث سرية فغنموا وفيهم رجل فقال‏:‏ اللهم إني لست منهم، عشقت امرأة فلحقتها، فدعوني أنظر إليها نظرة ثم اصنعوا بي ما بدا لكم‏.‏ فنظروا فإذا امرأة طويلة أدماء‏.‏ فقال لها اسلمي جيش قبل نفار العيش‏:‏

أرأيت لو تبعتكم فلحقتكم * بجيلة أو لقيتكم بالخوانق

أما كان حق أن ينول عاشق * تكلف إذا لاح السرى والودايق

قالت نعم فديتك‏.‏ فقدموه فضربوا عنقه، فجاءت المرأة فوقفت عليه فشهقت شهقة أو شهقتين ثم ماتت‏.‏ فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبروه بذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أما كان فيكم رجل رحيم‏؟‏

وأخرجه الخرائطي والديلمي وغيرهما، ولفظ بعضهم من عشق فعف فكتم فصبر فمات فهو شهيد، وله طرق عند البيهقي، ونظيره في توالي التعقيب بالفاء قوله تعالى ‏{‏فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها فكذبوه - الآية‏}‏ ‏.‏

2539 - من سرح لحيته حين يصبح كان له أمانا حتى يمسي لأن اللحية زين الرجال وجمال للوجه‏.‏

موضوع كحديث من أمر المشط على حاجبيه عوفي من الوباء وكحديث عليكم بالمشط فإنه يذهب الفقر جميعا موضوع كذب‏.‏ كما نقل ذلك ابن حجر المكي عن الحافظ السيوطي‏.‏

2540 - من عصى الله في غربته رده خائبا - وفي لفظ رده في كربته‏.‏

قال القاري ترجمه السخاوي ولم يتكلم عليه ولا أصل له فيما أعلمه انتهى‏.‏

2541 - من علق قنديلا في المسجد صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يطفأ ذلك القنديل ومن بسط فيه حصيرا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يتقطع ذلك الحصير‏.‏

قال في اللآلئ موضوع‏.‏

2542 - من عمل بما علم أورثه الله تعالى علم ما لم يعمل‏.‏

رواه أبو نعيم عن أنس‏.‏

2543 - من علم عبدا آية من كتاب الله تعالى فهو له عبد‏.‏

رواه الطبراني عن أبي أمامة مرفوعا لكن بلفظ فهو مولاه،

ونحوه ما جاء عن شعبة أنه قال من كتبت عنه أربعة أحاديث أو خمسة فأنا عبده حتى أموت‏.‏

بل في لفظ عنه ما كتبت عن أحد حديثا إلا وكنت له عبدا ما حيي‏.‏

قال النجم وفي الحديث زيادة بعد قوله فهو مولاه ينبغي أن لا يخذله ولا يستأثر عليه فإن هو فعل قصم عروة من عرى الإسلام،

والمشهور على الألسنة من علمني حرفا كنت له عبدا‏.‏

وأما من علم أخاه آية من كتاب الله فقد ملك رقبته‏.‏ فقال ابن تيمية إنه موضوع، وتبعه في الذيل وإن كان بمعنى ما قبله‏.‏

2544 - من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله‏.‏

رواه الترمذي وابن منيع والطبراني وغيرهم عن معاذ مرفوعا‏.‏ وقال الترمذي حسن غريب وليس إسناده بمتصل‏.‏

وقال ابن منيع قالوا يعني من ذنب قد تاب منه ونحوه فليجلدها ولا يثرب أي لا يوبخ ولا يقرع بالزنا بعد الجلد‏.‏

وتقدم ابن مسعود لو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلبا‏.‏

ولابن شيبة عن أبي موسى من قوله نحوه،

وعزاه الزمخشري في تفسير الحجرات لعمرو بن شرحبيل بلفظ لو رأيت رجلا يرضع عنزا فضحكت منه لخشيت أن أصنع مثل ما صنع،

وللبيهقي عن يحيى بن جابر قال ما عاب رجل قط رجلا بعيب إلا ابتلاه الله بذلك العيب،

وعن النخعي قال إني لأرى الشيء فأكرهه فما يمنعني أن أتكلم فيه إلا مخافة أن أبتلى بمثله‏.‏

ومن كلام بعضهم لا تعير أخاك بما فيه فيعافيه الله ويبتليك‏.‏

2545 - من علامة الساعة انتفاخ الأهلة‏.‏

رواه الطبراني في الصغير بلفظ من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة وأن يرى الهلال الليلة فيقال لليلتين،

ورواه أيضا عن ابن مسعود في الكبير وتمام في فوائده بلفظ الجملة الأولى فقط،

ورواه أيضا في الأوسط والصغير عن أنس بلفظ من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال لليلتين وأن تتخذ المساجد طرقا وأن يظهر موت الفجاءة‏.‏ وهذه الروايات بعضها يقوي بعضا

ومن شواهده ما رواه البخاري في التاريخ عن طلحة بن أبي حدرد قال قال النبي صلى الله عليه وسلم من أشراط الساعة أن يروا الهلال فيقولون ابن ليلتين وهو ابن ليلة‏.‏

والانتفاج روى بالجيم من انتفج جنبا البعير إذا ارتفعا وعظما، وروى بالخاء المعجمة، ومعناه واضح وقيل بفتح القاف والباء الموحدة أي يرى ساعة ما يطلع لعظمه ووضوحه من غير أن يتطلب‏.‏

2546 - من غسل واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها‏.‏

ورواه أحمد والأربعة وابن حبان والحاكم عن أوس بن أوس بلفظ من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع وأنصت ولم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها وقيامها‏.‏

وذكره بلفظ الأول في التحفة والنهاية فقالا للخبر الصحيح، ولم تعرضا لمن خرجه ولا لصحابيه‏.‏ وقالا في ‏"‏غسل‏"‏ إنه بالتخفيف على الأرجح، وأن معناه غسل رأسه أو زوجته، لما مر من ندب الجماع يومها أو ليلتها‏.‏ وقالا في ‏"‏بكر‏"‏ أنه بالتشديد على الأشهر، وأن معناه أتى بالصلاة أول وقتها،

وأما بالتخفيف فمعناه خرج من بيته باكرا، أو أن معنى ابتكر أدرك أول الخطبة أو تأكيدا‏.‏ انتهى ما قالاه ملخصا‏.‏

وذكره النجم بألفاظ أخر فراجعه‏.‏

2547 - من غشنا فليس منا‏.‏

رواه مسلم عن أبي هريرة رفعه، وفيه ومن حمل علينا السلاح فليس منا‏.‏

وعنده أيضا عنه مرفوعا من غش فليس مني قاله حين مر على صبرة من طعام وأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال‏:‏ ما هذا يا صاحب الطعام‏؟‏ قال أصابه السماء يا رسول الله‏.‏ قال‏:‏ جعلته فوق الطعام حتى يراه الناس‏.‏ فذكره‏.‏

ورواه ابن عنبسة عن العلاء بلفظ ‏"‏ليس منا من غش‏"‏‏.‏

وللعسكري عن أبي هريرة بلفظ الترجمة، وزاد، قيل‏:‏ يا رسول الله ما معنى قولك ليس منا‏؟‏ فقال‏:‏ ليس مثلنا‏.‏

وفي الباب عن أنس وبريدة وحذيفة وابن عباس وابن عمر وابن مسعود وعلي وغيرهم‏.‏ ولفظ حديث علي عند العسكري‏:‏ ليس منا من غش مسلما أو ضارّهُ أو ماكـَرَهُ‏.‏ ولفظ حديث ابن عمر عند القضاعي‏:‏ يا أيها الناس لا غش بين المسلمين، من غش فليس منا‏.‏ ولفظ حديث أنس عند الدارقطني في الأفراد بسند ضعيف‏:‏ من غش أمتي فعليه لعنة الله‏.‏

2548 - من غرس غرسا لم يأكل منه آدمي ولا خلق من خلق الله إلا كان له صدقة‏.‏

رواه أحمد والطبراني عن أبي الدرداء‏.‏

2549 - من فتنة العالم أن يكون الكلام أحب إليه من السكوت - الحديث‏.‏

ذكره الغزالي في الإحياء‏.‏ قال العراقي رواه أبو نعيم وابن الجوزي في الموضوعات، وكذا في المختصر‏.‏

2550 - من الذنوب ذنوب لا يكفرها إلا الوقوف بعرفة‏.‏

ذكره في الإحياء‏.‏ قال العراقي لم أجد له أصلا‏.‏

2551 - من أسر سريرة ألبسه الله رداءها‏.‏

قيل ليس بحديث لكن معناه صحيح، ويقرب منه قول زهير ‏(‏في النسخ امرؤ القيس مكان زهير والبيت في معلقة زهير‏)‏ ‏:‏

ومهما تكن عند امرئ من خليفة * وإن خالها تخفى على الناس تعلم

2552 - من أفرد الإقامة فليس منا‏.‏

قال القاري نقلا عن اللآلئ موضوع‏.‏ وكذا حديث جابر في ثواب المؤذن بطوله موضوع 2552 - ‏[‏الرقم 2552 تكرر استعماله في نسختنا‏.‏ دار الحديث‏]‏ من عمل في فرقة بين امرأة وزوجها كان في غضب الله ولعنته في الدنيا والآخرة وكان حقا على الله أن يضربه بصخرة من نار جهنم إلا أن يتوب‏.‏

رواه الدارقطني في الأفراد‏.‏ قاله ابن حجر المكي في فتاواه‏.‏ والله أعلم‏.‏

2553 - من فرق بين والدة وولدها فرق الله بينه وبين أحبته يوم القيامة‏.‏

رواه أحمد والدارمي والترمذي وقال حسن غريب والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم، والطبراني عن أبي أيوب رفعه بسند ضعيف، وتصحيح الحاكم بكونه على شرط الشيخين منتقد بأن يحيى بن عبد الله راوية لم يخرج له أحد من الشيخين،

وأخرجه البيهقي بسند فيه انقطاع، ورواه الدارقطني بسند فيه الواقدي عن حريث بن سليم العذري،

ورواه الحاكم وأبو داود عن علي، والحاكم عن عمر أن بن حصين‏.‏

2554 - من فصل بيني وبين آلي بـ ‏"‏علي‏"‏ لم ينل شفاعتي‏.‏

هذا من موضوعات الشيعة قبحهم الله‏.‏ نبه عليه العصام في مناهي حواشي الجامي، لكن بزيادة لفظ ‏"‏كلمة‏"‏ قبل ‏"‏علي‏"‏‏.‏

وأقول رواه مصطفى أفندي الأنطاكي باللفظ المشهور، قال‏:‏ ورُدَّ بأنه غير ثابت، وإن سلم فالمراد به علي بن أبي طالب‏.‏ انتهى، فتدبره‏.‏

2555 - من فرح أنثى فكأنما بكى من خشية الله‏.‏

موضوع كما نبه على ذلك ابن حجر المكي ناقلا عن السيوطي‏.‏

2556 - من فطر صائما كتب له مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيء‏.‏

رواه أحمد والترمذي وابن ماجه وابن منيع عن زيد بن خالد الجهني مرفوعا، وفي لفظ ‏"‏كان له‏"‏ بدل ‏"‏كتب له‏"‏‏.‏

ورواه الطبراني عن عائشة نحو الأول بزيادة‏:‏ ‏"‏وما عمل الصائم من الخير كان له مثل أجره ما دام الطعام فيه‏"‏‏.‏

ورواه الديلمي عن علي بلفظ‏:‏ ‏"‏من فطر صائما مؤمنا وكل الله به سبعين ملكا يقدسونه - الحديث‏"‏‏.‏

وللبيهقي عن زيد بن خالد‏:‏ ‏"‏من فطر صائما أو جهز غازيا فله مثل أجره‏"‏‏.‏

وهو بمعناه عند الإمام أحمد وابن ماجه والطبراني والبيهقي والضياء في المختارة‏.‏

وأخرجه الطبراني عن سلمان بلفظ‏:‏ ‏"‏من فطر صائما على طعام وشراب من حلال صلت عليه الملائكة‏.‏

وعزاه النجم للطبراني عن سلمان بلفظ‏:‏ ‏"‏من فطر صائما في رمضان على طعام وشراب من كسب حلال صلت عليه الملائكة في ساعات شهر رمضان وصلى عليه جبريل ليلة القدر‏"‏، وذكر حديثا‏.‏

ولفظه عند علي بن حجر في فوائده ومن طريقه ابن خزيمة في صحيحه والبيهقي في الشعب والفضائل‏:‏ من فطر صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله، ليس كلنا يجد ما يفطر به الصائم‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على مذقة ‏(‏المذقة‏:‏ الشربة من اللبن الممذوق أي المخلوط بالماء - كما في النهاية‏)‏ لبن أو تمر أو شربة ماء، ومن أشبع صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة‏.‏ وهما ضعيفان‏.‏

2557 - من قال أنا مؤمن فهو كافر ومن قال أنا عالم فهو جاهل‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط بالشطر الثاني منه عن ابن عمر بسند فيه ليث بن أبي سليم‏.‏ وفي الصغير بالشطر الأول من قول يحيى بن أبي كثير بلفظ من قال أنا في الجنة فهو في النار، وسنده ضعيف، ورواه الديلمي عن جابر بسند ضعيف جدا،

ورواه الحرث ابن أبي أسامة عن عمر بن الخطاب موقوفا عليه وهو منقطع‏.‏

وقال ابن حجر الهيثمي في فتاواه هذا على ضعف في سنده من كلام يحيى بن كثير من صغار التابعين قال ومن رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقد وهمه الحفاظ على أن رافعه لم يجزم برفعه مع أنه ضعيف مختلط‏.‏

وقد ثبت عن كثير من الصحابة وغيرهم ممن لا يحصي قول كل منهم أنا عالم وما كانوا ليقعوا في شيء ذمه النبي صلى الله عليه وسلم قال وأبلغ منه قول يوسف عليه السلام ‏{‏إني حفيظ عليم‏}‏ ‏.‏

2558 - من قاد أعمى أربعين خطوة غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر‏.‏

رواه الخطيب عن ابن عمر‏.‏ قال المناوي وفيه عبد الباقي بن قانع، أورده الذهبي في الضعفاء وأورده الذهبي في الميزان عن ابن عباس رفعه بلفظ من قاد مكفوفا أربعين ذراعا دخل الجنة‏.‏ وقال في سنده عبد الله بن أبان الثقفي لا يعرف وخبره منكر باطل‏.‏

2559 - من قتل دون ماله فهو شهيد‏.‏

رواه أحمد والترمذي عن ابن عمر ورواه أبو داود والترمذي وحسنه والنسائي وابن ماجه عن سعيد بن زيد وزاد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد‏.‏

2560 - من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله‏.‏

رواه أحمد والستة عن أبي موسى‏.‏

2561 - من قال لا إله إلا الله مخلصا دخل الجنة‏.‏

رواه البزار والطبراني عن أبي سعيد الخدري، ورواه ابن النجار عن أنس وزاد قيل أفلا أبشر الناس قال إني أخاف أن يتكلموا،

ورواه الطبراني وأبو نعيم عن زيد بن أرقم‏.‏ لكنه زاد قيل وما خلاصها قال أن تحجزه عن محارم الله‏.‏

2562 - من قال في ديننا برأيه فاقتلوه‏.‏

ضعفه إسحاق الملطي كما في الوجيز‏.‏

2563 - من قدم لأخيه إبريقا يتوضأ به فكأنما قدم جوادا مسروجا ملجوما يقاتل عليه في سبيل الله‏.‏

قال ابن تيمية موضوع، وفي الذيل‏:‏ هو كما قال‏.‏

2564 - من قرأ القرآن معكوسا ألقي في النار منكوسا‏.‏

قال القاري موضوع‏.‏

2565 - من قرأ البقرة وآل عمران ولم يدع بالشيخ فقد ظلم‏.‏

قال في المقاصد لا أصل له‏.‏ نعم لأحمد وابن أبي شيبة عن أنس أن رجلا كان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم وقد قرأ البقرة وآل عمران وكان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جل فينا أي عظم - الحديث،

وأخرجه ابن حبان بلفظ عد فينا ذا بيان‏.‏

وذكره الجوهري في صحاحه بلفظ كان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جل فينا‏.‏

وذكره الزمخشري في تفسير البقرة‏.‏

وأصله عند البخاري ومسلم عن أنس بدون الشاهد منه ولم يصب الطيبي في عزوه لفظ الكشاف للصحيحين‏.‏

وعزاه الزمخشري في تفسير الجن إلى عمر ولم يروه من حديثه‏.‏

وللترمذي وحسنه وابن حبان عن أبي هريرة في حديث أنه صلى الله عليه وسلم سأل رجلا في قوم بعثهم بعثا وهو من أحدثهم سنا أمعك سورة البقرة قال نعم قال اذهب فأنت أميرهم‏.‏

2566 - من قرأ في الفجر بـ ‏"‏ألم نشرح‏"‏ و ‏"‏ألم تر كيف‏"‏ لم يرمد‏.‏

قال في المقاصد لا أصل له، سواء أريد بالفجر سنته أو الفرض، لمخالفته سنة القراءة فيهما وإن حُكِيَت لي تجربته عن غير واحد من العامة، بل يقال أنه يحفظ من مطلق الألم‏.‏

وفي روض الأفكار لابن أبي الركن الحلبي نقلا عن الغزالي أنه بلغه عن غير واحد من الصالحين وأرباب القلوب أنه من قرأ في ركعتي الفجر بهما قصرت عنه يد كل ظالم وعدو ولم يكن لهم إليه سبيل قال وهذا صحيح لا شك فيه انتهى،

قال‏:‏ ولم أره في الإحياء‏.‏ قال‏:‏ وكذا قراءة ‏"‏إنا أنزلناه‏"‏ عقب الوضوء، ولا أصل له؛ وإن رأيت في المقدمة المنسوبة لأبي الليث من الحنفية إيراده، مما الظاهر إدخاله فيها من غيره، وهو أيضا مفوت سنته‏.‏ انتهى‏.‏ والله أعلم‏.‏

2567 - من قتل حية فكأنما قتل كافرا‏.‏

رواه الديلمي عن ابن مسعود ولفظه عند الخطيب وابن النجار عن ابن مسعود من قتل حية أو عقربا فكأنما قتل كافرا‏.‏

2568 - من قتل وزغا في أول ضربة كتبت له مائة حسنة ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة دون الأولى وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة لدون الثانية‏.‏

رواه أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه‏.‏

2569 - من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه‏.‏

رواه الأربعة وصححه الترمذي وابن حبان عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه‏.‏

2570 - من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين السماء والأرض‏.‏

رواه الحاكم والبيهقي عن ابن مسعود،

وأخرجه البيهقي عنه بلفظ من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق،

ولابن مردويه عن ابن عمر من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين‏.‏

2571 - من قصدنا وجب حقه علينا‏.‏

قال في المقاصد لم أقف عليه بهذا اللفظ، ولكن في معناه ما مضي من حديث للسائل حق وإن جاء على فرس،

وقال القاري وكذا في معناه إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه، ولا شك أن كل مؤمن كريم عند الله بشهادة قوله تعالى ‏{‏إن أكرمكم عند الله أتقاكم‏}‏ انتهى فتدبر‏.‏

2572 - من قص أظافره مخالفا لم ير في عينيه رمدا‏.‏

هو في كلام غير واحد كالشيخ عبد القادر في غنيته، وكابن قدامة في مغنيه‏.‏

قال في المقاصد ولم أجده‏.‏

لكن كان الحافظ الدمياطي ينقل ذلك عن بعض مشايخه، ونص أحمد على استحبابه، وقد أشار بعضهم لذلك رامزا بقوله ‏"‏يمينها خوابس يسارها أوخسب‏"‏ وقد بسطنا الكلام في ذلك أواخر تحفة أهل الإيمان‏.‏

2573 - من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله منه رجاءه يوم القيامة فلم يلج الجنة - وفي لفظ ‏"‏فلم يدخل الجنة‏"‏‏.‏

عزاه بعضهم لأحمد عن أبي هريرة مرفوعا لكن قال السخاوي هو مختلق على الإمام أحمد، وأقول المشهور على الألسنة ‏"‏استرجاه‏"‏ بدل ‏"‏ارتجاه‏"‏‏.‏

2574 - من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار - وفي رواية للطبراني ‏"‏من سدر الحرم‏"‏‏.‏

وهي مبينة للمراد دافعة للأشكال ‏(‏تقدم في حرف القاف ‏"‏قطع السدر‏"‏ بأوسع مما ورد هنا‏)‏ ‏.‏

2575 - من قضى صلاة من الفرائض في آخر جمعة من شهر رمضان كان ذلك جابرا لكل صلاة فاتته في عمره إلى سبعين سنة‏.‏

قال القاري‏:‏ باطل قطعا لأنه مناقض للإجماع على أن شيئا من العبادات لا يقوم مقام فائتة سنوات، ثم لا عبرة بنقل النهاية ولا ببقية شراح الهداية فإنهم ليسوا من المحدثين ولا أسندوا الحديث إلى أحد من المخرجين‏.‏ انتهى‏.‏

2576 - من كتب بقلم مقصور وتمشط بمشط مكسور، فتح الله عليه سبعين بابا من الفقر‏.‏

قال الصغاني موضوع، وكأن معنى ‏"‏مقصور‏"‏ قصير والمشهور من كتب بقلم معقود أي له عقد‏.‏

2577 - من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة‏.‏

رواه أحمد والطبراني والحاكم وصححه عن معاذ، وكذا ابن مندة عن أبي سعيد،

ورواه ابن عساكر عن جابر بلفظ من ختم له عند موته بلا إله إلا الله دخل الجنة،

ورواه الطبراني عن علي بلفظ من كان آخر كلامه لا إله إلا الله لم يدخل النار‏.‏

2578 - من كان مع الله كان الله معه‏.‏

2579 - من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته‏.‏

رواه الخرائطي في مكارم الأخلاق عن ابن عمر،

ورواه الخطيب عن دينار بن أنس بلفظ من قضي لأخيه حاجه من حوائج الدنيا قضى الله له اثنين وسبعين حاجة أسهلها المغفرة‏.‏